skip to Main Content

وصف البرنامج الأكاديمي

  وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

         قسم الاعتماد الدولي

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات

للعام الدراسي 2023 – 2024           

اسم الجامعة:

اسم الكلية: كلية العراق الجامعة

عدد الأقسام والفروع العلمية في الكلية: قسم القانون

تاريخ ملء الملف:  1/8/2023

 

اسم عميد الكلية ( المعهد )               اسم معاون العميد للشؤون العلمية          اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

 أ.د عبد الهادي الحساني             أ.د  احمد                                              م.م احمد حسن محمد اللامي

التاريخ    1/8/2022                   التاريخ   1/8/2022                             التاريخ   1/8/2022

التوقيع                                                 التوقيع                                             التوقيع

   شعبة  ضمان الجودة والأداء الجامعي

اسم مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي: م.م احمد حسن محمد اللامي

التاريخ   1/8/2021

التوقيع

 

نموذج وصف البرنامج الأكاديمي

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1.     المؤسسة التعليمية كلية العراق الجامعة
2.   القسم الجامعي / المركز قسم القانون
3.   اسم البرنامج الأكاديمي
4.   اسم الشهادة النهائية بكالوريوس
5.   النظام الدراسي سنوي
6.   برنامج الاعتماد المعتمد
7.   المؤثرات الخارجية الأخرى دورات تطويرية وتنموية للطلاب/ التدريب الصيفي
8.     تاريخ إعداد الوصف 1/8/2022
9.     أهداف البرنامج الأكاديمي
الارتقاء بالواقع التعليمي بما يتماشى مع الوضع الحالي.
تحسين الاداء الجامعي من خلال استخدام البرامج التعليمية الالكترونية الحديثة.
تطوير مناهج التعليم سنويا بما يتوافق مع التعليمات الوزراية.
تطبيق تعليمات الكلية من ناحية توفير افضل سبل تعليمية للطلبة.
القاء المحاضرات النظرية العملية بجودة وتقنيات عالية.
تحديث ملفات القسم ورقيا والكترونيا بشكل مستمر.

 

 

10.  مخرجات التعلم المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ-المعرفة والفهم

أ 1- تنمية المعرفة لدى الطالب من خلال استخدام طرق التدريس الاكثر فاعلية.

أ 2- استخدام طرائق متعددة ومتنوعة لغرض تحفيز الابداع والاداء المعرفي للطلاب.

أ 3- مراجعة وتطوير المناهج لكل عام دراسي لمواكبة المعارف الجديدة.

أ 4- تهيئة القاعات الدراسية بجميع الادوات والوسائل التعليمية المتطورة.

ب -المهارات الخاصة بالموضوع

ب 1 – تقييم الطلبة من خلال عمل امتحانات يومية.

ب 2 – تحفيز وتشجيع الطلبة للحصول على فهم كامل وواسع للمواضيع.

ب 3 – اضفاء روح التعاون والعلاقة الايجابية بين التدريسي والطالب خدمة للعملية التعليمية.

ب4 – التنوع بالوسائل التعليمية لضمان فاعلية العملية التعليمية لانماط جميع الطلاب.

 

     طرائق التعليم والتعلم

1- طريقة القاء المحاضرات

2- المجاميع الطلابية

3- ورش العمل

4- التقارير والدراسات

5- دراسات الحالة والمناقشات

6 -استخدام وسائل الايضاح و أجهزة العرض الرقمية

     طرائق التقييم

1- الامتحانات بمختلف أنواعها

2- التغذية المرتجعة من الطلاب (CAT)

3- طريقة التعبير بالوجوه

4- مصفوفة التعلم (Learning Matrix)

5- التقارير والدراسات

ج-مهارات التفكير

ج 1- ابتكار طرق متطورة في حل المشاكل الادارية الواقعية والافتراضية من قبل الطلبة.

ج 2- انشاء مجاميع طلابية والطلب منهم حل حالات ومشاكل بشكل عملي.

ج 3- ايجاد افضل السبل في ايصال المعلومة للطلبة .

ج 4- الشرح المفصل والبسيط لكل موضوع مع اعطاء فرصة للطلبة للمناقشة.

    طرائق التعليم والتعلم

1- طريقة القاء المحاضرات

2- المجاميع الطلابية

3- ورش العمل

4- التقارير والدراسات

5- دراسات الحالة والمناقشات

6 -استخدام وسائل الايضاح و أجهزة العرض الرقمية

   طرائق التقييم

1- الامتحانات بمختلف أنواعها

2- التغذية المرتجعة من الطلاب (CAT)

3- طريقة التعبير بالوجوه

4- مصفوفة التعلم (Learning Matrix)

5- التقارير والدراسات

 

د -المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1-التواصل اللفظي والتواصل الكتابي

د2-العمل الجماعي والتحليل والتحقق

د3- المرونة والمبادرة والدافعية في العمل

د4- التخطيط والتنظيم وإدارة الوقت

         طرائق التعليم والتعلم

1- طريقة القاء المحاضرات

2- المجاميع الطلابية

3- ورش العمل

4- التقارير والدراسات

5- دراسات الحالة والمناقشات

6 -استخدام وسائل الايضاح و أجهزة العرض الرقمية

         طرائق التقييم

1- الامتحانات بمختلف أنواعها

2- التغذية المرتجعة من الطلاب (CAT)

3- طريقة التعبير بالوجوه

4- مصفوفة التعلم (Learning Matrix)

5- التقارير والدراسات

11. بنية البرنامج 12. الشهادات والساعات المعتمدة
المستوى / السنة رمز المقرر أو المساق اسم المقرر أو المساق الساعات والوحدات المعتمدة
الأولى/   المدخل الدراسي قانون 3/4

 درجة البكالوريوس

تتطلب (129) ساعة وحدة معتمدة

  القانون الدستوري 3/5
  التاريخ القانون 2/3

 

 

  الشريعة الاسلامية 2/4
  علم الاجرام والعقاب 2/6
  حاسوب 1 2/3
  حقوق انسان 2/4
  اللغة العربية 1/4  
الأولى/   اللغة الانكليزية 1/3  
       
       
       
       
       
       
الثانية/   قانون الالتزامات 4/6  
  قانون الاداري 3/4  
  قانون العقوبات القسم العام 3/5  
  الاحوال الشخصية والميراث 3/6  
  المالية العامة و التشريع المالي 2/4  
  قانون التجاري 2/3  
  نظم سياسية 1/4
  اللغة الانجليزية 2/3
    حاسوب 2/4  
الثالثة   العقود المدنية 3/5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  قانون العقوبات القسم الخاص 3/4
  قانون الدولي العام 3/5
  قانون المرافعات والاثبات 3/6
  اصول المحكمات الجزائية 2/4
  القضاء الاداري 2/5
  المحكمة التشبيهية 2/3
  الشركات التجارية 1/2
  اصول البحث 1/4

 

13. التخطيط للتطور الشخصي

·        حضور الورشات الالكترونية ضمن التخصص لغرض تطوير الكوادر التعليمية.

·        المشاركة في الدورات التدريبة النظرية والعملية لمواكبة الكادر التعليمي التطورات الجارية.

·        الحضور والمشاركة الندوات والمناقشات العلمية لغرض الاستفادة من الخبرات المتنوعة.

·        تطوير المناهج العلمية بما يلائم مع سوق العمل.

·        الارتقاء العلمي من خلال استغلال التكنولوجيا الحديثة في الجانب التعليمي.

·

14. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

·        ان لايقل معدل قبول الطلبة عن 50  بالنسبة للدراسة الصباحية.

·        ان لايقل معدل قبول الطلبة عن 50 بالنسبة للدراسة المسائية.

·        تخفيض الاجور الدراسية للأوائل والذين لديهم معدل عالي (المنحة المجانية).

·        ان يكون متخرج من الاعدادية من الفرع العلمي (احيائي/تطبيقي) او الادبي او التجارة (إدارة/عام).

15. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

·        قانون التعليم الجامعي.

·        التعليمات الوزارية التي تصدر من وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

 

فمخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
  مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوى رمز المقرر اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

المعرفة والفهم المهارات الخاصة بالموضوع مهارات التفكير

المهارات العامة والمنقولة

( أو) المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي

أ1 أ2 أ3 أ4 ب1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4 د1 د2 د3 د4
السنة الاولى   المدخل الدراسي قانون اساسي
  القانون الدستوري اساسي
  التاريخ القانون اساسي
  الشريعة الاسلامية اساسي
  علم الاجرام والعقاب  اساسي
  حاسوب 1  اساسي
  حقوق انسان اساسي
  اللغة العربية  اساسي
  اللغة الانكليزية اساسي
  المدخل الدراسي قانون اساسي
  القانون الدستوري اساسي
  قانون الالتزامات اساسي
  قانون الاداري اساسي
  قانون العقوبات القسم العام اساسي
  الاحوال الشخصية والميراث اساسي
السنة الثانية   المالية العامة و التشريع المالي اساسي  
  قانون التجاري اساسي  
  نظم سياسية اساسي  
  اللغة الانجليزية اساسي
  حاسوب اساسي
  قانون الالتزامات  اساسي  
  قانون الاداري اساسي  
  قانون العقوبات القسم العام اساسي  
  الاحوال الشخصية والميراث  اساسي
  المالية العامة و التشريع المالي اساسي  
  قانون التجاري اساسي
  نظم سياسية اساسي    
  اللغة الانجليزية اساسي
  حاسوب اساسي    
  قانون الالتزامات اساسي
    جرائم حزب البعث اساسي                                
    العقود المدنية                                  
    قانون العقوبات القسم الخاص                                  
    قانون الدولي العام                                  

السنة الثالثة

 

 

  قانون المرافعات والاثبات اساسي    
  اصول المحكمات الجزائية اساسي  
  القضاء الاداري  اساسي    
  المحكمة التشبيهية اساسي  
  الشركات التجارية اساسي    
  اصول البحث اساسي  
  العقود المدنية اساسي  
  قانون العقوبات القسم الخاص  اساسي  
  قانون الدولي العام اساسي  
  قانون المرافعات والاثبات اساسي  
  اصول المحكمات الجزائية اساسي  
  القضاء الاداري اساسي  
  المحكمة التشبيهية اساسي    
  الشركات التجارية اساسي
  اصول البحث اساسي  
السنة الرابعة لايوجد    

 

Back To Top