وصف البرنامج الأكاديمي
وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
قسم الاعتماد الدولي
استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات
للعام الدراسي 2023 – 2024
اسم الجامعة:
اسم الكلية: كلية العراق الجامعة
عدد الأقسام والفروع العلمية في الكلية: 8
تاريخ ملء الملف: 1/4/2024
عميد الكلية ( المعهد ) معاون العميد للشؤون العلمية مدير وحدة ضمان الجودة والأداء الجامعي
الدكتور .عبد الهادي الحساني دكتور أحمد عبد العزيز عبيد م.م احمد حسن محمد اللامي
التاريخ 1/4/2024 التاريخ 1/4/2024 التاريخ 1/4/2024
التوقيع التوقيع التوقيع
ممثل وحدة ضمان الجودة لقط
حسين علاء فوزي
التاريخ 1/4/2024
التوقيع
اسم رئيس القسم /د.كامل شماع
توقيع
نموذج وصف البرنامج الأكاديمي
مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي)) |
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
1. المؤسسة التعليمية | كلية العراق الجامعة |
2. القسم الجامعي / المركز | هندسة طاقة |
3. اسم البرنامج الأكاديمي | |
4. اسم الشهادة النهائية | بكالوريوس |
5. النظام الدراسي | كورسات |
6. برنامج الاعتماد المعتمد | |
7. المؤثرات الخارجية الأخرى | دورات تطويرية وتنموية للطلاب/ التدريب الصيفي |
8. تاريخ إعداد الوصف | 1/4/2024 |
9. أهداف البرنامج الأكاديمي | |
الارتقاء بالواقع التعليمي بما يتماشى مع الوضع الحالي. | |
تحسين الاداء الجامعي من خلال استخدام البرامج التعليمية الالكترونية الحديثة. | |
تطوير مناهج التعليم سنويا بما يتوافق مع التعليمات الوزراية. | |
تطبيق تعليمات الكلية من ناحية توفير افضل سبل تعليمية للطلبة. | |
القاء المحاضرات النظرية العملية بجودة وتقنيات عالية. | |
تحديث ملفات القسم ورقيا والكترونيا بشكل مستمر. |
10. مخرجات التعلم المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ-المعرفة والفهم أ 1- تنمية المعرفة لدى الطالب من خلال استخدام طرق التدريس الاكثر فاعلية. أ 2- استخدام طرائق متعددة ومتنوعة لغرض تحفيز الابداع والاداء المعرفي للطلاب. أ 3- مراجعة وتطوير المناهج لكل عام دراسي لمواكبة المعارف الجديدة. أ 4- تهيئة القاعات الدراسية بجميع الادوات والوسائل التعليمية المتطورة. |
ب -المهارات الخاصة بالموضوع ب 1 – تقييم الطلبة من خلال عمل امتحانات يومية. ب 2 – تحفيز وتشجيع الطلبة للحصول على فهم كامل وواسع للمواضيع. ب 3 – اضفاء روح التعاون والعلاقة الايجابية بين التدريسي والطالب خدمة للعملية التعليمية. ب4 – التنوع بالوسائل التعليمية لضمان فاعلية العملية التعليمية لانماط جميع الطلاب.
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- طريقة القاء المحاضرات 2- المجاميع الطلابية 3- ورش العمل 4- التقارير والدراسات 5- دراسات الحالة والمناقشات 6 -استخدام وسائل الايضاح و أجهزة العرض الرقمية |
طرائق التقييم |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2- التغذية المرتجعة من الطلاب (CAT) 3- طريقة التعبير بالوجوه 4- مصفوفة التعلم (Learning Matrix) 5- التقارير والدراسات |
ج-مهارات التفكير ج 1- ابتكار طرق متطورة في حل المشاكل الادارية الواقعية والافتراضية من قبل الطلبة. ج 2- انشاء مجاميع طلابية والطلب منهم حل حالات ومشاكل بشكل عملي. ج 3- ايجاد افضل السبل في ايصال المعلومة للطلبة . ج 4- الشرح المفصل والبسيط لكل موضوع مع اعطاء فرصة للطلبة للمناقشة. |
طرائق التعليم والتعلم |
1- طريقة القاء المحاضرات 2- المجاميع الطلابية 3- ورش العمل 4- التقارير والدراسات 5- دراسات الحالة والمناقشات 6 -استخدام وسائل الايضاح و أجهزة العرض الرقمية |
طرائق التقييم |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2- التغذية المرتجعة من الطلاب (CAT) 3- طريقة التعبير بالوجوه 4- مصفوفة التعلم (Learning Matrix) 5- التقارير والدراسات |
د -المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1-التواصل اللفظي والتواصل الكتابي د2-العمل الجماعي والتحليل والتحقق د3- المرونة والمبادرة والدافعية في العمل د4- التخطيط والتنظيم وإدارة الوقت |
||||
طرائق التعليم والتعلم | ||||
1- طريقة القاء المحاضرات 2- المجاميع الطلابية 3- ورش العمل 4- التقارير والدراسات 5- دراسات الحالة والمناقشات 6 -استخدام وسائل الايضاح و أجهزة العرض الرقمية |
||||
طرائق التقييم | ||||
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2- التغذية المرتجعة من الطلاب (CAT) 3- طريقة التعبير بالوجوه 4- مصفوفة التعلم (Learning Matrix) 5- التقارير والدراسات |
||||
11. بنية البرنامج | 12. الشهادات والساعات المعتمدة | |||
المستوى / السنة | رمز المقرر أو المساق | اسم المقرر أو المساق | الساعات والوحدات المعتمدة | |
الأولى/ الكورس الاول | الفيزياء | 5/125 ساعة |
درجة البكالوريوس تتطلب (129) ساعة وحدة معتمدة |
|
الرسم الهندسي &اوتوكاد1 | 6/150 ساعة | |||
الرياضيات | 6/150 ساعة |
|
||
دوائر كهربائية | 6/150 ساعة | |||
مبادئ الحاسوب | 4/100 ساعة | |||
اللغة الانكليزية | 3/75 ساعة | |||
الفيزياء | 5/125 ساعة | |||
الرسم الهندسي &اوتوكاد1 | 6/150 ساعة | |||
الأولى/ الكورس الثاني | ||||
الكيمياء | 6/150 ساعة | |||
الرسم الهندسي &اوتوكاد11 | 6/150 ساعة | |||
رياضيات | 6/150 ساعة | |||
اللغة العربية | 1/25 ساعة | |||
الميكانيك الهندسي | 4/100 ساعة | |||
الورش الهندسية | 4/100 ساعة | |||
حقوق الانسان والديمقراطية | 3/75 ساعة | |||
الثانية/ الكورس الأول | لا يوجد | |||
الثانية/ الكورس الثاني | لا يوجد | |||
الثالثة/ الكورس الأول | لا يوجد | |||
الثالثة/ الكورس الثاني | لا يوجد | |||
الرابعة/ الكورس الأول | لا يوجد | |||
الرابعة/ الكورس الثاني | لا يوجد |
13. التخطيط للتطور الشخصي |
· حضور الورشات الالكترونية ضمن التخصص لغرض تطوير الكوادر التعليمية. · المشاركة في الدورات التدريبة النظرية والعملية لمواكبة الكادر التعليمي التطورات الجارية. · الحضور والمشاركة الندوات والمناقشات العلمية لغرض الاستفادة من الخبرات المتنوعة. · تطوير المناهج العلمية بما يلائم مع سوق العمل. · الارتقاء العلمي من خلال استغلال التكنولوجيا الحديثة في الجانب التعليمي. |
14. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) |
· ان لايقل معدل قبول الطلبة عن 50 بالنسبة للدراسة الصباحية. · ان لايقل معدل قبول الطلبة عن 50 بالنسبة للدراسة المسائية. · تخفيض الاجور الدراسية للأوائل والذين لديهم معدل عالي (المنحة المجانية). · ان يكون متخرج من الاعدادية من الفرع العلمي (احيائي/تطبيقي) او الادبي او التجارة (إدارة/عام). |
15. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج |
· قانون التعليم الجامعي. · التعليمات الوزارية التي تصدر من وزير التعليم العالي والبحث العلمي. |
مخطط مهارات المنهج | ||||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم | ||||||||||||||||||||
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج | ||||||||||||||||||||
السنة / المستوى | رمز المقرر | اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
المعرفة والفهم | المهارات الخاصة بالموضوع | مهارات التفكير |
المهارات العامة والمنقولة ( أو) المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي |
|||||||||||||
أ1 | أ2 | أ3 | أ4 | ب1 | ب2 | ب3 | ب4 | ج1 | ج2 | ج3 | ج4 | د1 | د2 | د3 | د4 | |||||
السنة الاولى | الفيزياء | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
الرسم الهندسي &اوتوكاد1 | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||||
الرياضيات 1 | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
دوائر كهربائية | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
مبادئ الحاسوب | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||||
اللغة الانكليزية | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
الكيمياء | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الرسم الهندسي &اوتوكاد11 | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
رياضيات 11 | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
اللغة العربية | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
الميكانيك الهندسي | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
الورش الهندسية | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
حقوق الانسان والديمقراطية | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
لا يوجد |
||||||||||||||||||||
السنة الثانية | ||||||||||||||||||||
السنة الثالثة | لا يوجد | |||||||||||||||||||
السنة الرابعة |
لا يوجد |