skip to Main Content

Academic Program Description

Ministry of Higher Education and Scientific Research

Supervision and Scientific Evaluation Authority

Quality Assurance and Academic Accreditation Department

International Accreditation Department

College Academic Program Description Form

For the Academic Year 2023 – 2024

University Name:

College Name: University of Iraq College

Number of Departments and Scientific Branches in the College: 8

Date of File Completion: 1/4/2024

College Dean (Institute) Assistant Dean for Academic Affairs Director of Quality Assurance and Academic Performance Unit
Dr. Abdul Hadi Al-Hasani Dr. Ahmed Abdul Aziz Obeid Mr. Ahmed Hassan Mohammed Al-Lami
Date: 1/4/2024 Date: 1/4/2024 Date: 1/4/2024
Signature Signature Signature

Representative of Quality Assurance Unit
Hussein Alaa Fawzi
Date: 1/4/2024
Signature

Department Head Name: Dr. Kamel Shama
Signature

Academic Program Description Form

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج
1.     المؤسسة التعليمية كلية العراق الجامعة
2.   القسم الجامعي / المركز هندسة طاقة
3.   اسم البرنامج الأكاديمي
4.   اسم الشهادة النهائية بكالوريوس
5.   النظام الدراسي كورسات
6.   برنامج الاعتماد المعتمد
7.   المؤثرات الخارجية الأخرى دورات تطويرية وتنموية للطلاب/ التدريب الصيفي
8.     تاريخ إعداد الوصف 1/4/2024
9.     أهداف البرنامج الأكاديمي
الارتقاء بالواقع التعليمي بما يتماشى مع الوضع الحالي.
تحسين الاداء الجامعي من خلال استخدام البرامج التعليمية الالكترونية الحديثة.
تطوير مناهج التعليم سنويا بما يتوافق مع التعليمات الوزراية.
تطبيق تعليمات الكلية من ناحية توفير افضل سبل تعليمية للطلبة.
القاء المحاضرات النظرية العملية بجودة وتقنيات عالية.
تحديث ملفات القسم ورقيا والكترونيا بشكل مستمر.

 

 

10.  مخرجات التعلم المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ-المعرفة والفهم

أ 1- تنمية المعرفة لدى الطالب من خلال استخدام طرق التدريس الاكثر فاعلية.

أ 2- استخدام طرائق متعددة ومتنوعة لغرض تحفيز الابداع والاداء المعرفي للطلاب.

أ 3- مراجعة وتطوير المناهج لكل عام دراسي لمواكبة المعارف الجديدة.

أ 4- تهيئة القاعات الدراسية بجميع الادوات والوسائل التعليمية المتطورة.

ب -المهارات الخاصة بالموضوع

ب 1 – تقييم الطلبة من خلال عمل امتحانات يومية.

ب 2 – تحفيز وتشجيع الطلبة للحصول على فهم كامل وواسع للمواضيع.

ب 3 – اضفاء روح التعاون والعلاقة الايجابية بين التدريسي والطالب خدمة للعملية التعليمية.

ب4 – التنوع بالوسائل التعليمية لضمان فاعلية العملية التعليمية لانماط جميع الطلاب.

 

     طرائق التعليم والتعلم

1- طريقة القاء المحاضرات

2- المجاميع الطلابية

3- ورش العمل

4- التقارير والدراسات

5- دراسات الحالة والمناقشات

6 -استخدام وسائل الايضاح و أجهزة العرض الرقمية

     طرائق التقييم

1- الامتحانات بمختلف أنواعها

2- التغذية المرتجعة من الطلاب (CAT)

3- طريقة التعبير بالوجوه

4- مصفوفة التعلم (Learning Matrix)

5- التقارير والدراسات

ج-مهارات التفكير

ج 1- ابتكار طرق متطورة في حل المشاكل الادارية الواقعية والافتراضية من قبل الطلبة.

ج 2- انشاء مجاميع طلابية والطلب منهم حل حالات ومشاكل بشكل عملي.

ج 3- ايجاد افضل السبل في ايصال المعلومة للطلبة .

ج 4- الشرح المفصل والبسيط لكل موضوع مع اعطاء فرصة للطلبة للمناقشة.

    طرائق التعليم والتعلم

1- طريقة القاء المحاضرات

2- المجاميع الطلابية

3- ورش العمل

4- التقارير والدراسات

5- دراسات الحالة والمناقشات

6 -استخدام وسائل الايضاح و أجهزة العرض الرقمية

   طرائق التقييم

1- الامتحانات بمختلف أنواعها

2- التغذية المرتجعة من الطلاب (CAT)

3- طريقة التعبير بالوجوه

4- مصفوفة التعلم (Learning Matrix)

5- التقارير والدراسات

 

 

د -المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1-التواصل اللفظي والتواصل الكتابي

د2-العمل الجماعي والتحليل والتحقق

د3- المرونة والمبادرة والدافعية في العمل

د4- التخطيط والتنظيم وإدارة الوقت

         طرائق التعليم والتعلم

1- طريقة القاء المحاضرات

2- المجاميع الطلابية

3- ورش العمل

4- التقارير والدراسات

5- دراسات الحالة والمناقشات

6 -استخدام وسائل الايضاح و أجهزة العرض الرقمية

         طرائق التقييم

1- الامتحانات بمختلف أنواعها

2- التغذية المرتجعة من الطلاب (CAT)

3- طريقة التعبير بالوجوه

4- مصفوفة التعلم (Learning Matrix)

5- التقارير والدراسات

11. بنية البرنامج 12. الشهادات والساعات المعتمدة
المستوى / السنة رمز المقرر أو المساق اسم المقرر أو المساق الساعات والوحدات المعتمدة
الأولى/ الكورس الاول   الفيزياء 5/125 ساعة

 درجة البكالوريوس

تتطلب (129) ساعة وحدة معتمدة

  الرسم الهندسي &اوتوكاد1 6/150 ساعة
  الرياضيات 6/150 ساعة

 

 

  دوائر كهربائية 6/150 ساعة
  مبادئ الحاسوب 4/100 ساعة
  اللغة الانكليزية 3/75 ساعة
    الفيزياء 5/125 ساعة  
  الرسم الهندسي &اوتوكاد1 6/150 ساعة
   
الأولى/ الكورس الثاني        
  الكيمياء 6/150 ساعة
  الرسم الهندسي &اوتوكاد11 6/150 ساعة
  رياضيات 6/150 ساعة
  اللغة العربية 1/25 ساعة
  الميكانيك الهندسي 4/100 ساعة
  الورش الهندسية 4/100 ساعة
  حقوق الانسان والديمقراطية 3/75 ساعة
     
الثانية/ الكورس الأول لا يوجد
الثانية/ الكورس الثاني لا يوجد
الثالثة/ الكورس الأول لا يوجد
الثالثة/ الكورس الثاني لا يوجد
الرابعة/ الكورس الأول لا يوجد
الرابعة/ الكورس الثاني لا يوجد

 

13. التخطيط للتطور الشخصي

·        حضور الورشات الالكترونية ضمن التخصص لغرض تطوير الكوادر التعليمية.

·        المشاركة في الدورات التدريبة النظرية والعملية لمواكبة الكادر التعليمي التطورات الجارية.

·        الحضور والمشاركة الندوات والمناقشات العلمية لغرض الاستفادة من الخبرات المتنوعة.

·        تطوير المناهج العلمية بما يلائم مع سوق العمل.

·        الارتقاء العلمي من خلال استغلال التكنولوجيا الحديثة في الجانب التعليمي.

14. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

·        ان لايقل معدل قبول الطلبة عن 50  بالنسبة للدراسة الصباحية.

·        ان لايقل معدل قبول الطلبة عن 50 بالنسبة للدراسة المسائية.

·        تخفيض الاجور الدراسية للأوائل والذين لديهم معدل عالي (المنحة المجانية).

·        ان يكون متخرج من الاعدادية من الفرع العلمي (احيائي/تطبيقي) او الادبي او التجارة (إدارة/عام).

15. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

·        قانون التعليم الجامعي.

·        التعليمات الوزارية التي تصدر من وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوى رمز المقرر اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

المعرفة والفهم المهارات الخاصة بالموضوع مهارات التفكير

المهارات العامة والمنقولة

( أو) المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي

أ1 أ2 أ3 أ4 ب1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4 د1 د2 د3 د4
السنة الاولى الفيزياء اساسي
الرسم الهندسي &اوتوكاد1 اساسي
الرياضيات 1 اساسي
دوائر كهربائية اساسي
مبادئ الحاسوب اساسي
اللغة الانكليزية اساسي
الكيمياء اساسي
الرسم الهندسي &اوتوكاد11 اساسي
رياضيات 11 اساسي
اللغة العربية اساسي
الميكانيك الهندسي اساسي
الورش الهندسية اساسي
حقوق الانسان والديمقراطية اساسي

 

 

 

لا يوجد

السنة الثانية
السنة الثالثة لا يوجد
السنة الرابعة

 

 

 

لا يوجد

Back To Top