Civil Engineer Department
تأسس قسم الهندسة المدنية في العام الدراسي )2012/2013 )ويهدف القسم إلى تخريج مهندسين ذوي مؤهالت عالية ومتخصصة في أساسيات الهندسة المدنية في مجاالت التصميم واإلدارة واإلنشاء لمشاريع الهندسة المدنية , للهندسة المدنية أهمية بالغة في دفع عجلة التطور العمراني في العراق حيث تنعكس آثار المهندس المدني في كل خطط التنمية و مشاريعها الهندسية المختلفة مثل تصميم وإنشاء و صيانة المنشآت الهندسية المختلفة كالمباني والجسور والخزانات والسدود والطرق وشبكات مياه الشرب والري والصرف الصحي.
There are fundamental reasons show that higher education in Iraq, the issue is not just about the future of the individuals in the individual borders, but beyond that to be a national issue, the issue lies in the concept of comprehensive national security, and the main entrance is proposed to look at this issue.
Education is a fundamental element for the progress of society and the state-sponsored seeking to publish and circulate. Education aims to raise the general level of culture and development and the development of scientific thinking, and raise the spirit of research, and meet the requirements of the plans of economic and social development of a country, and create a generation strong in body and morals, proud of his nation and homeland, heritage and religion, and preserves the achievements.
The state provides public education and working to promote the opening of private universities under the supervision of the state and in accordance with the provisions of the law, 2011/2012 in the school year, the Ministry of Higher Education and Scientific Research to increase the number of students admitted in engineering colleges through the addition of 3 degrees to the rate of the graduates of the sixth scientific This increase has led to high inflation in the number of students could have been avoided if this momentum Seen community colleges in such disciplines required. And do not forget the role of scientific competition, which will increase the number of highlights at this college and what will result from raising the level of higher education across the country.
From this standpoint and within the limits of the possibilities available to college Iraq Ahlia University in the province of Basra has felt presidency of the university need to open the Civil Engineering Department to be added to the engineering departments of current college and due to the need of the market pressing for this specialty in our province dear especially and in the southern region in general.
The curriculum of the department mentioned matching Nzirath in engineering colleges / universities in Iraq and keep up with the evolution of the global international universities sober, taking into account the quality standards sponsored by the Ministry of Higher Education and Scientific Research, both academic and administrative with the provision of air scientific convenient for the student.
رؤيا القسم: يرى قسم الهندسة المدنية أن يكون متميزاُ محلياً وإقليمياً وعالمياً كقسم رائد في مجال تخصصه الهندسي والعلمي يقدم برامج هندسية وخدمات ذات جودة عالية
رسالة القسم: يهدف القسم إلى إنشاء جيل صاعد ومدعوم علميا وملتزم بالمبادئ الالزمة لبناء مجتمع متطور ومتماشي مع متطلبات العصر
أهداف القسم
تخريج مهندسين لديهم معرفة شاملة في أساسيات الهندسة المدنية
تخريج مهندسين لديهم القدرة على تطبيق طرق التصميم واإلدارة واإلنشاء في مشاريع الهندسة المدنية
تخريج مهندسين لديهم القدرة على اكتساب مهارات االتصال والعمل الجماعي في المشاريع متعددة التخصصات
تخريج مهندسين لديهم القدرة على مواصلة التعلم واكتساب المهارات لتطوير األداء المهني والتفكير المبدع والتخطيط للعمل استنادا على قيم المجتمع وأخالقيات المهنة
المحافظة على مواكبة أحدث التطورات في مجاالت الهندسة المدنية وذلك من خالل إعادة تقييم الخطط الدراسية والمناهج المطروحة بشكل دوري
إجراء البحث العلمي والدراسات لزيادة المعرفة وتطبيقاتها وتوفير حلول مبتكرة للمشاكل المحلية واإلقليمية بشكل خاص
إنشاء عالقات متينة مع شركات ومؤسسات محلية وإقليمية ودولية لتعزيز ودعم مسيرة البحث العلمي والنشاط التعليمي في الجامعة
Analysis of constructions and concrete, soil and foundations, roads and traffic. Sources of water distribution. Environmental Engineering.
Civil engineer capable of applying mathematical, scientific and engineering knowledge in the specialty of civil engineering and infrastructure. Able to deal with various ramifications related to civil engineering established at University College Iraq since 2012-2013, according to the book and the Ministry of Higher Education and Scientific Research – Office of the Secretary of the Department of Education Ministers Ahli No. c e / 1855 on 26.05.2014
أعضاء هيئة التدريس في القسم
أ.م.د. احمد ألكاظمي – أستاذ مساعد – هندسة مدنية – هندسة المياه – رئيس قسم
أ.د. مجيد عبود الطائي – أستاذ علوم – علم الارض
أ.م.د. عبد الخالق – أستاذ مساعد – هندسة مدنية – هندسة المياه محمود
أ.م.د. هاشم الموسوي – أستاذ مساعد – هندسة معمارية – تخطيط مدن
د. محمد نوري الهاشمي – مدرس – هندسة مدنية – انشاءات – مقرر القسم
د. محمد علي اسعد – مدرس – هندسة مدنية – مواد انشائية
د. مروان عادل – مدرس – هندسة مدنية – تربه واساسات
د.هيام حسين – مدرس – هندسة مدنية – تربه واساسات
د.نبيلة الفضلي – مدرس – هندسة مدنية – هندسة مدنية
د.عبدالرسول ناصر – مدرس – هندسة مدنية – هندسة صحية
د.قيس خليل – مدرس – اداب انكليزي – لغة انكليزية
م.م.نور جاسم محمد – مدرس مساعد – هندسة مواد ميكانيك تطبيقي
م.م.وسام عبد الله – مدرس مساعد – هندسة مدنية – هندسة المياه
م.م.غسان ناصر – مدرس مساعد – هندسة مدنية – إنشاءات
م.م. احمد نصرت – مدرس مساعد – هندسة مدنية إنشاءات
م.م.نور الهدى سامي – مدرس مساعد – هندسة مدنية إنشاءات
م.م.نبأ احمد عبيد – مدرس مساعد – هندسة مدنية هندسة المياه
م.م. مرتضى مهدي – مدرس مساعد – هندسة مدنية – هندسة المياه – محاضر
م.م. علاء الخفاجي- مدرس مساعد – رياضيات االحصاء الرياضي – محاضر
أعضاء هيئة التدريس المساعدة في القسم
ظافر عباس – مساعد باحث – بكالوريوس هندسة مدنية
إيمان علي طالب – مساعد باحث – بكالوريوس هندسة مدنية
سهام شنو عبد الله – خبير مختبرات – دبلوم فني
Program of Civil Engineering Department Graduation Requirements
Program of Civil Engineering Department First Stage
Total Units 34 Unit
Program of Civil Engineering Department First Stage
Total Units 39 Units
Program of Civil Engineering Department Third Stage
Total Units 42 Unit
القاعات الدراسية في قسم الهندسة المدنية
مختبرات قسم الهندسة المدنية
المخطط المدني لموقع لبناية مختبر التربة داخل كلية العراق الجامعة
المخطط المدني لموقع لبناية مختبر المساحة داخل كلية العراق الجامعة
المخطط المدني لموقع لبناية مختبر الطرق والمواصلات داخل كلية العراق الجامعة
المخطط المدني لموقع لبناية مختبر تكنولوجيالخرسانة ومواد البناء داخل كلية العراق الجامعة
المخطط المدني لموقع بناية مختبر ميكانيك الموائع والهندسة الصحية ومواد داخل كلية العراق الجامعة
جدول تقسيم المواد حسب االمتحانات
المرحلة الاولى
المرحلة الثانية
المرحلة الثالثة
المرحلة الرابعة
‘
كلية العراق الجامعة قسم الهندسة المدنية
|
4th year | 3rd year | 2nd year | 1st year | Time | Day | |
Hydraulic Structure(A)-Class 9 |
Structure* Class 13 |
Concrete Lab A1* |
Math*-Class 2
|
8:30-10:30 |
Sat. |
|
Surveying Lab A2* | ||||||
Sanitary Engineering(B)-Class 7 | ||||||
Steel(A)-Class 7 | Soil*-Class 4 | Concrete Lab A2* | Computer/ lab20 | 10:30-12:30 | ||
Hydraulic Structure-B-Class 9 | Surveying Lab A1* | |||||
Sanitary Engineering(A)-Class 9 |
Engineering Analysis –Class 5 |
Strength*-Class 11 |
Engineering Mechanics- Class 7/1hr |
12:30-2:30 | ||
Steel-B-Class 13 | ||||||
Foundation(A)-Class 5
|
Reinforced Concrete*-Class 11 |
Surveying Id:7508625532, P.C: LffZ9j |
Geology *-Class 6 | 8:30-10:30 |
Sun.
|
|
Concrete(B)- Class 13 | ||||||
Concrete(A)-Class 13 | Management*-Class11 |
Math Id:4414297824, P.C:20054 |
Geology lab | 10:30-12:30 | ||
Sanitary Lab-B | ||||||
Sanitary Lab-A | Irrigation*-Class 6 |
Concrete Technology Id: 785 8267 5323, P.C: 12345 |
Engineering Mechanics- Class 7 |
12:30-2:30 | ||
Foundation(B)-Class 5 | ||||||
Structure*-Class 11 | Fluid*-Class 6 | 8:30-10:30 |
Mon. |
|||
Irrigation*-Class 7 | ||||||
Strength*-Class 7 | 10:30-12:30 | |||||
Building Construction*-Class 6 | 12:30-2:30 | |||||
Foundation(A)-Class 6 | Soil Lab A1* | English | 8:30-10:30 |
Tue. |
||
Steel(B)-Class 13 | ||||||
Concrete-A-Class 13 |
Soil Lab A2*
|
Computer prin. | 10:30-12:30 | |||
Foundation-B-Class 6 | ||||||
Steel(A)-Class 11 | Reinforced Concrete*-Class 11 | 12:30-2:30 | ||||
Concrete(B)-Class 13 | ||||||
Hydraulic Structure(A)-Class 9 |
Engineering Analysis |
Engineering Drawing | 8:30-10:30 | Wed. | ||
Math Id:4414297824, P.C:20054 |
||||||
Hydraulic Structure(B)-Class 9 |
Hydrology Id: 5903408483, P.C: 7rXwyf |
Statistics Id: 824 919 6480, P.C: nB3puJ |
Engineering Mechanics- Class 6- Tutorial/1hr |
10:30-12:30 | ||
Traffic Id: 7492832849, P.C: Ae39JW |
Civil Drawing Id: 921 210 0290 , P.C: 4kkz7A |
Workshop | 12:30-2:30 | |||
OFF | Thu. |
جدول الدروس الاسبوعي- الدراسة المسائية ‘
|
No | Subjects Name | Published Name | Date |
1 |
Relation between cracks behaviour and curvature in cracked concrete arch dam under earthquake
|
Thair Jabbar Mizhir Alfatlawi ⇑, Muhammad Jawad Kadhim, Mohammed Noori Hussein
|
8 February 2021 Civil Engineering Department, University of Babylon, Babylon 51001, Iraq
|
2 |
Performance of Ultra High Strength Concrete Expose to High Rise Temperature
|
Noor Alhuda Sami Aljabbri, Mohammed Noori Hussein*, Ali Abdulmohsin Khamees
|
29 August 2021 Annales de Chimie – Science des Matériaux Vol. 45, No. 4, August, 2021, pp. 351-359 Journal homepage: http://iieta.org/journals/acsm
|
3 |
A Review of Nanotechnology in Civil Engineering
|
Mohammed Noori Hussein Alhashimi*
|
30.08.2018 ©Scholars Academic and Scientific Publisher |
4 |
A Review of Using Green Technology in Civil Engineering
|
Mohammed Noori Hussein Alhashimi
|
2018
|
5 |
A REVIEW ON THE STRUCTURAL BEHAVIOR OF ARCH DAMS
|
Mohammed Noori Hussein Alhashimi*1, Mohammad Ali Asaad2, Wisam Abdullah Najim3
|
01/January-2021
|
6 |
CORROSION INHIBITORS FOR REINFORCED CONCRETE STRUCTURES EXPOSED TO AGGRESSIVE ENVIRONMENTS: A REVIEW
|
Mohammad Ali Asaad*1, Mohammed Noori Hussein*2, Ali Taha Saleh*3
|
02/Fabruary-2021
|
7 |
XFEM analysis of concrete arch dam to assess deformations and propagation of artificial crack due to the combination of earthquake and uplift pressure
|
Mohammed Noori Hussein et al 2021 J. Phys
|
2021 |
8 |
Experimental and Nonlinear Analysis of Cracking in Concrete Arch Dams Due to Seismic Uplift Pressure Variations
|
M. J. Kadhima, T. J. M. Alfatlawia, M. N. Hussein*a,b
|
25 March 2021 a Civil Engineering Department, University of Babylon, Babylon, Iraq b Civil Engineering Department, Iraq University College, Basrah, Iraq
|
9 |
A Review Study on Gravity Quay Walls
|
Ahmed Alkadhimi1, Hashim Ab. Almousawi2, Mohammed Noori Hussein3*
|
Year : 2021 *1,2.3Civil Engineering Department, Iraq University College, Basra, Iraq.
|
10 |
Performance of Concrete Containing Iron Fillings
|
Mohammed Noori Hussein AL-Hashimi Wisam Abdullah Najim
|
Journal of University of Babylon for Engineering Sciences, Vol. (26), No. (6): 2018
|
11 |
Research into the cracking of concrete arch dams due to uplift pressure and seismic load
|
Mohammed Noori Hussein, Dr. Muhammad Jawad Kadhim and Dr. Thair Jabbar Mizhir Alfatlawi |
May 2020 |
12 |
Strategic Accounting in the Profitability of Construction Engineering Projects Management Companies in Iraq
|
Mohammed Noori Hussein Al-Hashimi and 2Hisham Noori Hussain Al-hashimy
|
1Department of Civil Engineering, Iraq University College, Basra, Iraq 2Department of Accounting, College of Management and Economics, University of Basra, Basra, Iraq © Medwell Journals, 2019
|
13 |
Shaking Table Experiment on Seismic Performance of a Scaled-Down Arch Dam with Initial Crack
|
Mohammed Noori Hussein*, Ahmed Alkadhimi, Wisam Abdullah Najim, Hashim A. Almousawi
|
8 December 2021
|
14 |
Self-compacting geopolymer concrete with spend garnet as sand replacement
|
Habeeb Lateef Muttashara,⁎, Mohd Azreen Mohd Ariffinb, Mohammed Noori Husseinc, Mohd Warid Hussinb, Shafiq Bin Ishaqb
|
Received 2 May 2017; Received in revised form 14 September 2017; Accepted 17 October 2017
|
15 |
Self-compacting geopolymer concrete with spend garnet as sand replacement
|
Habeeb Lateef Muttashara,⁎, Mohd Azreen Mohd Ariffinb, Mohammed Noori Husseinc, Mohd Warid Hussinb, Shafiq Bin Ishaqb
|
Accepted 17 October 2017
|
16 |
PERFORMANCE OF SELF-COMPACTING GEOPOLYMER CONCRETE CONTAINING NANO SILICA AND GROUND WASTE CERAMIC TILES AS A FINE AGGREGATE
|
Mohammed Noori Hussein Alhashimi, Fadhil Abbas Jasim, Ghassan Nasir Ahmed, Wisam Abdullah Najim
|
Oct. 2019 Iraq University College,
|
17 |
Performance of Ultra High Strength Concrete Expose to High Rise Temperature
|
Noor Alhuda Sami Aljabbri, Mohammed Noori Hussein*, Ali Abdulmohsin Khamees
|
29 August 2021
|
Ministry of Higher Education and Scientific Research Supervision and Scientific Evaluation Authority
Quality Assurance and Academic Accreditation Department
International Accreditation Division
Academic Program Description Form for Colleges
For the Academic Year 2023 – 2024
University Name:
College Name: University of Iraq College
Number of Departments and Scientific Branches in the College: 8
File Filling Date: 10-1-2024
Quality Assurance and Academic Performance Unit
Name of the Director of Quality Assurance and Academic Performance Unit:
احمد
التاريخ 16-3-2024
التوقيع
نموذج وصف البرنامج الأكاديمي
مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي)) |
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
1. المؤسسة التعليمية | كلية العراق الجامعة |
2. القسم الجامعي / المركز | الهندسة المدنية |
3. اسم البرنامج الأكاديمي | بكلوريوس في الهندسة المدنية |
4. اسم الشهادة النهائية | بكالوريوس |
5. النظام الدراسي | فصلي |
6. برنامج الاعتماد المعتمد | – |
7. المؤثرات الخارجية الأخرى | تنمية المهارات المهنية عن طريق الدورات و التدريب العملي |
8. تاريخ إعداد الوصف | 10-1-2024 |
9. أهداف البرنامج الأكاديمي | |
· تطوير الخبرات الهندسية من حيث القدرة على التصميم والادارة الفعالة مما يساعد على رفد سوق العمل بالخبرات الهندسية الكفوءة. | |
· صقل المهارات الشخصية في مختلف المجالات الخاصة يالهندسة المدنية. مثال على ذلك هي التصاميم الانشائية للمنشات الخرسانية والحديدية (الفولاذية) ، المنشات الهيدروليكية كالسدود ، الطرق والجسر، ، المساحة، ميكانيك التربة ….وغيرها. | |
· اعداد المنهج الملائم لأعداد الكوادر الهندسية وبالقدرات المعرفية العالية. | |
· توفير بيئة تعليمية مساعدة للطلبة على الحصول على قدرة معرفية كاملة في المجالات الخاصة بالقسم. | |
· اعداد الدورات المساعدة في صقل المهارات الهندسية النظرية والعملية للطلبة. |
10. مخرجات التعلم المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- المعرفة والفهم أ1- معرفة وفهم المفاهيم الأساسية والمبادئ والنظريات التي تقوم عليها الهندسة المدنية. أ2- عمل التجارب العملية المختبرية واستخدام ودراسة البيانات المستخرجة في الدراسة العلمية. أ3- التركيز على فهم التصميم الهندسي المؤدي الى منهجية حل المشاكل بالاضافة الى استخدام مباديء التحليل الهندسي. أ4- استخدام المعارف المكتسبة في عمل المشاريع والتطبيق العملي.
|
ب -المهارات الخاصة بالموضوع ب 1 – توليد الأفكار والمقترحات والحلول أو الحجج بشكل مستقل و / أو/ تعاوني اعتمادا على السيناريوهات العملية. ب 2 – تقییم ملائمة الحلول للمتطلبات الاجتماعية والقانونية والهندسية والتقنية. ب 3 – تحديد التصميم والاحكام للمشاكل المناسبة، ووضع أهداف واضحة وتحقيقها باستخدام البيانات التحليلية والبرامج التقنية حسب الاقتضاء. ب 4 – تطوير ملخصات التصميم حسب المواصفات المكتوبة.
|
طرائق التعليم والتعلم |
· المحاضرات التقليدية المعتمدة على شرح المادة والتركيز على المصادر العلمية في اثراء المعلومات لدى الطالب. · المختبرات والتجارب العملية · المحاضرات والأنشطة التفاعلية المركزة على مساهمة الطالب في النقاش وعمل المشاريع العملية. |
طرائق التقييم |
· الاختبارات في المادة المنهجية · عمل التقارير · عمل المشاريع و خصوصا في المختبرات العلمية · تقييم الدرجات، التقارير و المشاريع اعتمادا على الفهم والاستيعاب ، جودة العمل و الالتزام و المواظبة
|
ج-مهارات التفكير ج1- التركيز على فهم الطالب للمخططات التوضيحية ج2-عمل التصاميم الهندسية ضمن المواد الدراسية و حسب الجوانب النظرية او العملية ج3- التفكير بصورة علمية و نقدية و استخدام البرمجة و المحاكاة و تصميم النظم الهندسية ج4- القدرة على تحليل المعلومات بشكل موضوعي |
طرائق التعليم والتعلم |
· استخدام العملية المدمجة من طرائق التدريس المباشرة من حيث التنفيذ و المتابعة بالإضافة الى الطرائق غير المباشرة و التي تتيح مشاركة التلاميذ في دراسة مختلف الجوانب المعرفية و تحليل المشكلات و طرق حلها. كما ان الطريقة الموجهة تدخل ضمن الطرائق المستخدمة. |
طرائق التقييم |
· الاختبارات في المادة المنهجية · عمل التقارير · عمل المشاريع و خصوصا في المختبرات العلمية · تقييم الدرجات، التقارير و المشاريع اعتمادا على الفهم والاستيعاب ، جودة العمل و الالتزام و المواظبة |
د -المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).
د1- التركيز على طريقة العمل الجماعي في مجاميع المختبرات و مشاريع التخرج و بما يؤدي الى فهم و اكتساب قدرات العمل الجماعي و استعمالها الأمثل في التوظيف المستقبلي. د2- اظهار القدرات المهارية في الدراسة واستخدام المصادر المتنوعة. د3- استخدام استراتيجيات حل المشكلات بصورة علمية. د4- تقديم العمل المنجز بصورة توضيحية و تفصيلية و اظهار الكتابة و القراءة والمعلومات. |
||||||
طرائق التعليم والتعلم | ||||||
· |
· استخدام العملية المدمجة من طرائق التدريس المباشرة من حيث التنفيذ و المتابعة بالإضافة الى الطرائق غير المباشرة و التي تتيح على مشاركة التلاميذ في دراسة مختلف الجوانب المعرفية و تحليل المشكلات و طرق حلها. كما ان الطريقة الموجهة تدخل ضمن الطرائق المستخدمة.
|
|||||
طرائق التقييم | ||||||
· |
· الاختبارات في المادة المنهجية · عمل التقارير · عمل المشاريع و خصوصا في المختبرات العلمية · تقييم الدرجات، التقارير و المشاريع اعتمادا على الفهم والاستيعاب ، جودة العمل و الالتزام و المواظبة
|
|||||
11. | 12. بنية البرنامج | 13. الشهادات والساعات المعتمدة | ||||
المستوى / السنة | رمز المقرر أو المساق | اسم المقرر أو المساق | عدد الساعات/ اسبوع | الوحدات المعتمدة | ||
First stage (1st semester) | CVGY112 | Engineering Geology 1 | 4 | 3 |
درجة البكالوريوس تتطلب (س) ساعة وحدة معتمدة
|
|
CVME141 | Engineering Mechanics I | 4 | 3 | |||
ENDR115 | Engineering Drawing I | 3 | 1 | |||
ENMA101 | Mathematics I | 4 | 3 | |||
ENPH105 | Physics | 2 | 2 | |||
ENWS111 | Engineering Workshop | 2 | 1 | |||
IUCO101 | Principle of Computer | 3 | 2 | |||
IUEN102 | English Language I | 2 | 2 | |||
IUHR103 | Human Rights | 2 | 2 | |||
First stage (2nd semester) | CVGY113 | Engineering Geology 2 | 4 | 3 | ||
CVME142 | Engineering Mechanics II | 4 | 3 | |||
CVMT121 | Building Materials | 4 | 3 | |||
ENCH106 | Chemistry | 2 | 2 | |||
ENDR116 | Engineering Drawing II | 3 | 1 | |||
ENMA102 | Mathematics II | 4 | 3 | |||
IUEN103 | English Language II | 2 | 2 | |||
Second stage (1st semester) | CVCT223 | Concrete technology I | 4 | 3 | ||
CVMM242 | Mechanics of Materials I | 4 | 3 | |||
CVSR281 | Engineering Surveying I | 4 | 3 | |||
ENMA103 | Mathematics I | 4 | 3 | |||
CVFM254 | Fluid Mechanics I | 4 | 3 | |||
Second stage (2nd semester) | CVCT224 | Concrete technology II | 4 | 3 | ||
CVMM243 | Mechanics of Materials II | 4 | 3 | |||
CVSR282 | Engineering Surveying II | 4 | 3 | |||
ENMA104 | Mathematics II | 4 | 3 | |||
CVFM255 | Fluid Mechanics II | 4 | 3 | |||
Third stage (1st semester) | CVEA311 | Engineering Analysis I | 3 | 3 | ||
CVPM391 | Management | 2 | 2 | |||
CVQS392 | Estimation | 2 | 2 | |||
CVRC343 | Reinforced Concrete Design I | 3 | 3 | |||
CVSA341 | Theory of Structure I | 3 | 3 | |||
Third Stage (2nd semester) | CVEA312 | Engineering Analysis II | 3 | 3 | ||
CVRC344 | Reinforced Concrete Design II | 3 | 3 | |||
CVSA342 | Theory of Structure II | 3 | 3 | |||
Fourth stage ( 1st & 2nd semester ) | CVFO441 | Foundation Engineering I | 3 | 3 | ||
CVRC443 | Reinforced Concrete Design III | 3 | 3 | |||
CVRC444 | Reinforced Concrete Design IV | 3 | 3 | |||
CVWS461 | Sanitary Engineering I | 3 | 3 | |||
CVWS462 | Sanitary Engineering II | 3 | 3 | |||
CVSD441 | Steel Design I | 3 | 3 | |||
CVSD442 | Steel Design II | 3 | 3 | |||
14. التخطيط للتطور الشخصي |
1. التحسين و التطور المستمر لاعضاء هيئة التدريس اعتمادا على الدورات التدريبية و الندوات العلمية حول المستجدات الحديثة في طرائق التدريس و التطورات العلمبة و البحثية ضمن مجالات القسم 2. التركيز على اقامة المؤتمرات و الندوات بالاضافة الى الابداعات الشخصية 3. تشجيع اعضاء هيئة التدريس على الحصول على الترقيات العلمية و المراتب الادارية 4. توفير البرمجيات المهمة للقسم للحصول على افضل تجربة تعليمية 5. التركيز على احتواء المختبرات على التجهيزات الخاصة بالتعليم المختبري و صيانتها دوريا |
15. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) |
معدل الطالب و الكفاءة العلمية وحسب توجيهات القبول و يتم نشر ذلك في المواقع الالكترونية للكلية بالاضافة الى امكانية الاستفسار حضوريا
|
16. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج |
1. الكتب و المراجع العلمية الحديثة 2. المجلات العلمية الرصينة 3. المصادر المنهجية 4. المستجدات المستحدثة في الاختصاص |
مخطط مهارات المنهج | |||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم | |||||||||||||||||||
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج | |||||||||||||||||||
السنة / المستوى | رمز المقرر | اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
المعرفة والفهم | المهارات الخاصة بالموضوع | مهارات التفكير |
المهارات العامة والمنقولة ( أو) المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي |
||||||||||||
أ1 | أ2 | أ3 | أ4 | ب1 | ب2 | ب3 | ب4 | ج1 | ج2 | ج3 | ج4 | د1 | د2 | د3 | د4 | ||||
1st stage/ 1st semester | CVGY112 | Engineering Geology 1 |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
CVME141 | Engineering Mechanics I |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||||||
ENDR115 | Engineering Drawing I | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||||
ENMA101 | Mathematics I |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||||||||
ENPH105 | Physics |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||||||||
ENWS111 | Engineering Workshop |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||||||
IUCO101 | Principle of Computer |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||||||||
IUEN102 | English Language I |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||||||||
IUHR103 | Human Rights |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||||||||
1st stage/ 2nd semester | CVGY113 | Engineering Geology 2 |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
CVME142 | Engineering Mechanics II |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||||||
CVMT121 | Building Materials |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||||
ENCH106 | Chemistry |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||||||||
ENDR116 | Engineering Drawing II |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||||||
ENMA102 | Mathematics II |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||||||||
IUEN103 | English Language II |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||||||||
2nd stage/ 1st semester | CVCT223 | Concrete technology I |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
CVMM242 | Mechanics of Materials I |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||||||
CVSR281 | Engineering Surveying I |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||||||
ENMA103 | Mathematics I |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||||||||
CVFM254 | Fluid Mechanics I |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||||||
2nd stage / 2nd semester | CVCT224 | Concrete technology II |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
CVMM243 | Mechanics of Materials II |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||||||
CVSR282 | Engineering Surveying II |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||||||
ENMA104 | Mathematics II |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||||||||
CVFM255 | Fluid Mechanics II |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||||||
3rd stage / 1st semester | CVEA311 | Engineering Analysis I |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||||||||
CVPM391 | Management |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
CVQS392 | Estimation |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||||
CVRC343 | Reinforced Concrete Design I |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
CVSA341 | Theory of Structure I |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
3rd stage/ 2nd semester | CVEA312 | Engineering Analysis II |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||||||||
CVRC344 | Reinforced Concrete Design II |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
CVSA342 | Theory of Structure II |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
4th stage / 1st 2nd semester | CVFO441 | Foundation Engineering I |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
CVRC443 | Reinforced Concrete Design III |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
CVRC444 | Reinforced Concrete Design IV |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
CVWS461 | Sanitary Engineering I |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
CVWS462 | Sanitary Engineering II |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
CVSD441 | Steel Design I |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
CVSD442 | Steel Design II |
أساسي
|
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||