Academic Program Description
Ministry of Higher Education and Scientific Research Supervision and Scientific Evaluation Authority
Quality Assurance and Academic Accreditation Department
International Accreditation Division
Academic Program Description Form for Colleges
For the Academic Year 2023 – 2024
University Name:
College Name: University of Iraq College
Number of Departments and Scientific Branches in the College: 8
File Filling Date: 7/2/2024
اسم عميد الكلية ( المعهد ) اسم معاون العميد للشؤون العلمية اسم مدير وحدة ضمان الجودة والأداء الجامعي
الدكتور .عبد الهادي الحساني دكتور حميد م.م احمد حسن محمد اللامي
التاريخ 7/2/2024 التاريخ 7/2/2024 التاريخ 7/2/2024
التوقيع التوقيع التوقيع
اسم رئيس القسم /د.كريم
توقيع
نموذج وصف البرنامج الأكاديمي
مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي)) |
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
1. المؤسسة التعليمية | كلية العراق الجامعة |
2. القسم الجامعي / المركز | محاسبة |
3. اسم البرنامج الأكاديمي | |
4. اسم الشهادة النهائية | بكالوريوس |
5. النظام الدراسي | كورسات |
6. برنامج الاعتماد المعتمد | |
7. المؤثرات الخارجية الأخرى | دورات تطويرية وتنموية للطلاب/ التدريب الصيفي |
8. تاريخ إعداد الوصف | 7/2/2024 |
9. أهداف البرنامج الأكاديمي | |
الارتقاء بالواقع التعليمي بما يتماشى مع الوضع الحالي. | |
تحسين الاداء الجامعي من خلال استخدام البرامج التعليمية الالكترونية الحديثة. | |
تطوير مناهج التعليم سنويا بما يتوافق مع التعليمات الوزراية. | |
تطبيق تعليمات الكلية من ناحية توفير افضل سبل تعليمية للطلبة. | |
القاء المحاضرات النظرية العملية بجودة وتقنيات عالية. | |
تحديث ملفات القسم ورقيا والكترونيا بشكل مستمر. |
10. مخرجات التعلم المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ-المعرفة والفهم أ 1- تنمية المعرفة لدى الطالب من خلال استخدام طرق التدريس الاكثر فاعلية. أ 2- استخدام طرائق متعددة ومتنوعة لغرض تحفيز الابداع والاداء المعرفي للطلاب. أ 3- مراجعة وتطوير المناهج لكل عام دراسي لمواكبة المعارف الجديدة. أ 4- تهيئة القاعات الدراسية بجميع الادوات والوسائل التعليمية المتطورة. |
ب -المهارات الخاصة بالموضوع ب 1 – تقييم الطلبة من خلال عمل امتحانات يومية. ب 2 – تحفيز وتشجيع الطلبة للحصول على فهم كامل وواسع للمواضيع. ب 3 – اضفاء روح التعاون والعلاقة الايجابية بين التدريسي والطالب خدمة للعملية التعليمية. ب4 – التنوع بالوسائل التعليمية لضمان فاعلية العملية التعليمية لانماط جميع الطلاب.
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- طريقة القاء المحاضرات 2- المجاميع الطلابية 3- ورش العمل 4- التقارير والدراسات 5- دراسات الحالة والمناقشات 6 -استخدام وسائل الايضاح و أجهزة العرض الرقمية |
طرائق التقييم |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2- التغذية المرتجعة من الطلاب (CAT) 3- طريقة التعبير بالوجوه 4- مصفوفة التعلم (Learning Matrix) 5- التقارير والدراسات |
ج-مهارات التفكير ج 1- ابتكار طرق متطورة في حل المشاكل الادارية الواقعية والافتراضية من قبل الطلبة. ج 2- انشاء مجاميع طلابية والطلب منهم حل حالات ومشاكل بشكل عملي. ج 3- ايجاد افضل السبل في ايصال المعلومة للطلبة . ج 4- الشرح المفصل والبسيط لكل موضوع مع اعطاء فرصة للطلبة للمناقشة. |
طرائق التعليم والتعلم |
1- طريقة القاء المحاضرات 2- المجاميع الطلابية 3- ورش العمل 4- التقارير والدراسات 5- دراسات الحالة والمناقشات 6 -استخدام وسائل الايضاح و أجهزة العرض الرقمية |
طرائق التقييم |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2- التغذية المرتجعة من الطلاب (CAT) 3- طريقة التعبير بالوجوه 4- مصفوفة التعلم (Learning Matrix) 5- التقارير والدراسات |
د -المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1-التواصل اللفظي والتواصل الكتابي د2-العمل الجماعي والتحليل والتحقق د3- المرونة والمبادرة والدافعية في العمل د4- التخطيط والتنظيم وإدارة الوقت |
||||
طرائق التعليم والتعلم | ||||
1- طريقة القاء المحاضرات 2- المجاميع الطلابية 3- ورش العمل 4- التقارير والدراسات 5- دراسات الحالة والمناقشات 6 -استخدام وسائل الايضاح و أجهزة العرض الرقمية |
||||
طرائق التقييم | ||||
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2- التغذية المرتجعة من الطلاب (CAT) 3- طريقة التعبير بالوجوه 4- مصفوفة التعلم (Learning Matrix) 5- التقارير والدراسات |
||||
11. بنية البرنامج | 12. الشهادات والساعات المعتمدة | |||
المستوى / السنة | رمز المقرر أو المساق | اسم المقرر أو المساق | الساعات والوحدات المعتمدة | |
الأولى/ الكورس الاول | مبادئ إدارة الاعمال | 2/2 |
درجة البكالوريوس تتطلب (129) ساعة وحدة معتمدة |
|
محاسبة مالية 1 | 5/4 | |||
اللغة العربية | 2/2 |
|
||
اللغة الإنكليزية 1 | 2/1 | |||
حقوق الانسان | 2/2 | |||
الحاسوب1 | 2/1 | |||
مبادئ الاقتصاد | 2/2 | |||
الأولى/ الكورس الثاني | رياضيات عامه | 3/3 | ||
مبادئ الإحصاء | 3/3 | |||
محاسبة مالية 2 | 5/4 | |||
اللغة الإنكليزية 2 | 2/1 | |||
الحاسوب2 | 2/1 | |||
قراءات ومراسلات محاسبية E | 2/2 |
13. التخطيط للتطور الشخصي |
· حضور الورشات الالكترونية ضمن التخصص لغرض تطوير الكوادر التعليمية. · المشاركة في الدورات التدريبة النظرية والعملية لمواكبة الكادر التعليمي التطورات الجارية. · الحضور والمشاركة الندوات والمناقشات العلمية لغرض الاستفادة من الخبرات المتنوعة. · تطوير المناهج العلمية بما يلائم مع سوق العمل. · الارتقاء العلمي من خلال استغلال التكنولوجيا الحديثة في الجانب التعليمي. |
14. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) |
· ان لايقل معدل قبول الطلبة عن 50 بالنسبة للدراسة الصباحية. · ان لايقل معدل قبول الطلبة عن 50 بالنسبة للدراسة المسائية. · تخفيض الاجور الدراسية للأوائل والذين لديهم معدل عالي (المنحة المجانية). · ان يكون متخرج من الاعدادية من الفرع العلمي (احيائي/تطبيقي) او الادبي او التجارة (إدارة/عام). |
15. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج |
· قانون التعليم الجامعي. · التعليمات الوزارية التي تصدر من وزير التعليم العالي والبحث العلمي. |
مخطط مهارات المنهج | |||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم | |||||||||||||||||||
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج | |||||||||||||||||||
السنة / المستوى | رمز المقرر | اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
المعرفة والفهم | المهارات الخاصة بالموضوع | مهارات التفكير |
المهارات العامة والمنقولة ( أو) المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي |
||||||||||||
أ1 | أ2 | أ3 | أ4 | ب1 | ب2 | ب3 | ب4 | ج1 | ج2 | ج3 | ج4 | د1 | د2 | د3 | د4 | ||||
السنة الاولى | مبادئ إدارة الاعمال | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
محاسبة مالية 1 | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
اللغة العربية | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
اللغة الإنكليزية 1 | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
حقوق الانسان | غير أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
الحاسوب1 | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
مبادئ الاقتصاد | غير أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
رياضيات عامه | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
مبادئ الإحصاء | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
محاسبة مالية 2 | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
اللغة الإنكليزية 2 | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
الحاسوب2 | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
قراءات ومراسلات محاسبية E | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
√ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ |