skip to Main Content

نبذة عن القسم

قسم المحاسبة هو احد الأقسام العلمية لكلية العراق الجامعة الذي يركز على دراسة وتطبيق المفاهيم والمبادئ المحاسبية في تحليل وتوثيق وتقييم الأنشطة المالية للمنظمات والشركات، ويسعى القسم في برامجه أن تكون مخرجاته أكثر ارتباطاً بخصائص المجتمع وتلبيه لحاجته وأهدافه  من خلال ربط مخرجات القسم من الطلبة الخريجين بواقع المجتمع من أجل تحقيق مجهود تنموي ورفد قطاعات العمل بمخرجات ذات خصوصية مهنية في العمل المالي والمحاسبي والتدقيقي ، فالقسم يقوم بتدريس  مناهج علمية متطورة على مدار  أربع (4) سنوات تقويمية تتخللها جوانب تطبيقية وعملية تعزز برنامج اعداد وتأهيل طلبة خريجيين قادرين على المساهمة الفعالة في سوق العمل

رؤية القسم

  1. زيادة وطنية في التعليم والبحث والاستدامة وشراكة فاعلة وطنياً وعالمياً في مجالات المحاسبة.
  2. أن يكون القسم الخيار الأول للطلاب والباحثين في مجال المحاسبة.
  3. التميز والأبداع في الأداء الأكاديمي والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مجالات التعليم المحاسبي على المستوى المحلي والدولي.

 

 رسالة قسم المحاسبة

 1- أعداد خريجين مؤهلين ومتميزين علمياً وبحثياً في مجال المحاسبة تلبية لاحتياجات سوق العمل وخدمة المجتمع من خلال بيئة تعليمية داعمة ومتطورة.

2- غرس بيئة تحفيزية فكرياً تعمل على أعداد محاسبين اكفاء ومسؤولين اخلاقياً في مجال المحاسبة لتولي أدوار قيادية في مجال الأعمال والمجتمع من خلال التميز في التعليم والتعلم والبحث المبتكر ذو الأثر الإيجابي والمشاركة المجتمعية الفاعلة.

 

 

أهداف قسم المحاسبة

  • توكيد جودة التعليم في مجالات المحاسبة.
  • رفع جودة الخريجين لضمان قدرتهم التنافسية في سوق العمل.
  • تعزيز الهوية البحثية والابتكار في مجالات المحاسبة المختلفة.
  • تعزيز الشراكة في مختلف المجالات المحاسبية والانفتاح على البيئة المحلية والدولية.
  • الالتزام بالقيم والمعايير الأخلاقية والمهنية في مختلف مجالات المحاسبة.
  • رفد سوق العمل بالطلبة الخريجين القادرين على استخدام وتطبيق التقنية الرقمية وتقنية المعلومات وتكييفها لمعالجة البيانات والمعلومات وتحليلها في مختلف مجالات المحاسبة.
  • السعي لتفعيل معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

 

Iraq University College
كلية العراق الجامعة

 Bachelor’s Degree (B.Sc.) 
Accountant Department
بكالوريوس – المحاسبة

Download / تنزيل الوصف الاكاديمي

Back To Top